newmultkaschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

newmultkaschool

ملتقى الأبحاث الاتاريخية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم   ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:13 pm

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم

بقلم الشيخ الداعية : أحمد ديدات

قمت بالاتصال بالكنائس الإفريقية وشرحت مقاصدي للقسس الذين اهتممت أن يكون بيننا حوار , لكنهم رفضوا بأعذار شبه مقبولة. لكن المكالمة الثالثة عشر جاءتني بالفرحة. لقد وافق القس فان هيردن على مقابلتي بمنزله في يوم السبت بعد الظهر . استقبلني القس في شرفة منزله بترحيب وود. وقال إذا كنت لا أمانع فأنه يود حضور حماه البالغ من العمر سبعين عاما للمشاركة معنا في النقاش . ولم أمانع في ذلك, جلس ثلاثتنا في قاعة المكتبة.

لماذا لا شيء :

تصنعت سؤالا : ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد؟.
وبلا تردد أجاب : لا شيء.
لماذا لاشيء, وفقا لشروحاتكم فان الكتاب المقدس مليء بالتنبؤات , فيخبر عن قيام دولة السوفيت الروس وعن الأيام الأخيرة وحتى عن بابا كنيسة الروم الكاثوليك.
فقال : نعم , ولكن لاشيء عن محمد.
فسالت ثانية : لكن لماذا لاشيء؟.
أجاب الرجل المسن: يا بني لقد قرأت الكتاب المقدس لخمسين سنة مضت ولو كان هناك أي شيء عن محمد لكنت عرفته ولا واحدة بالاسم :.
استفسرت : ألست تقول أن هناك مئات النبؤات التي تتكلم عن مجيء المسيح , في العهد القديم؟.
قال القس : لا مئات بل الآلاف
قلت: إني لن أجادل في الألف نبؤة التي تتحدث عن مجيء المسيح. فإننا كمسلمون أمنا وصدقنا بالمسيح دون الحاجة إلى أي نبؤة كتابية . إنما أمنا , تصديقا لمحمد صلى الله عليه وسلم. لكن بعيدا عن هذا الكلام , هل يمكن أن تعطيني نبؤة واحدة مضبوطة , حيث ذكر اسم المسيح حرفيا؟ إن التعبير المسيح المترجم بالمسيح ليس باسم إنما هو لقب. هل توجد نبؤة واحدة تقول أن اسم المسيح سيكون عيسى وان اسم أمه مريم ؟.
أجاب القس : لا لا يوجد مثل هذه التفاصيل.
إذن كيف تستنتج أن هذه الألف نبؤة هي عن المسيح ؟.

ما النبؤة :

أجاب القس قائلا : انك تدرك إن التنبؤات هي الكلمات التصويرية لأي شيء سيحدث في المستقبل, وعندما يتحقق هذا الشيء فعلا, فإننا ندرك بوضوح انجاز هذه النبؤة التي سبق الإخبار بها سلفا.
قلت : ما تفعله في الحقيقة هو انك تستنتج, انك تناقش, انك تضع اثنين اثنين معا, قال : نعم .
قلت : إذا كان هذا ما تفعله مع الألف نبؤة لتأكيد دعواك عن عيسى, فلماذا لا نختار نفس المنهج بالنسبة لمحمد ؟.
وافق القس على هذا الرأي العادل و المنهج المعقول للتعامل مع المشكلة. وطلبت منه أن يفتح الكتاب المقدس عن سفر التثنية (18:18), وقد فتحه وقرأ. واليك النص باللغة العربية) : أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ) .
نبيا مثل موسى :
بعد أن قرأ النص, استفسرت : لمن تعود هذه النبؤة ؟.
وبدون تردد قال : يسوع.
فسألت : لماذا يسوع؟.إن اسمه غير مذكور هنا ؟.
أجاب القس: بما أن النبؤة هي الوصف التصويري لأمور ستحدث في المستقبل, فأننا ندرك إن تعبيرات النص , تصف المسيح وصفا دقيقا.
قلت: انك ترى إن أهم ما في النص هي كلمة مثلك, أي مثل موسى .فهل عيسى مثل موسى ؟. بأي كيفية كان مثل موسى ؟.
أجاب: بادئ ذي بدئ كان موسى يهوديا , وكذلك كان عيسى. كان موسى نبيا وكذلك كان يسوع.
قلت : هل تستطيع أن تجد تشابهات أخرى بين عيسى وموسى ؟.
قال القس انه لا يتذكر شيئا أخر.
قلت: إذا كان هذا هو المعيار لاكتشاف مرشح لهذه النبؤة في سفر التثنية. إذن ففي هذه الحالة يمكن أن تنطبق على أي نبي من أنبياء الكتاب. سليمان , اشعياء , حزقيال , دانيال , هوشع , يوئيل , ملاخي , يوحنا... الخ . ذلك أنهم جميعا يهود مثلما هم أنبياء. فلماذا لا تكون هذه النبؤة خاصة بأحد هؤلاء الأنبياء؟.
فلم يجب القس.
استأنفت قائلا: انك تدرك استنتاجاتي , وهي أن عيسى لا يشابه موسى. فإذا كنت مخطأ, فأرجوا أن تردني إلى الصواب.

أمور غير متشابهة :

قلت : إن عيسى لا يشبه موسى , بمقتضى عقيدتكم , فان عيسى هو الإله المتجسد, ولكن موسى لم يكن إلها, أهذا حق؟.
أجاب : نعم.
قلت : بناء على ذلك فأن عيسى لا يشبه موسى. ثانيا.بمقتضى عقيدتكم , مات عيسى من أجل خطايا العالم. لكن موسى لم يمت من أجل خطايا العالم. أهاذا حق؟.
أجاب : نعم.
فقلت: لذلك فان عيسى لا يشبه موسى. ثالثا. بمقتضى عقيدتكم ذهب المسيح إلى الجحيم لثلاثة أيام. ولكن موسى لم يكلف بالذهاب إلى الجحيم. أهاذا حق؟.
أجاب : نعم.
واستنتجت : إذن عيسى لم يكن مثل موسى. ولكن أيها القس هذه ليست حقائق غامضة , بل حقائق مكشوفة .

دعنا نتكلم في الأمور الدقيقة في حياة موسى وعيسى :

1- الأب والأم : كان لموسى والدان ( واخذ عمرام بوكابد عمته وزوجة له فولدت له هارون وموسى )(خروج:20:6) . وكذلك محمد كان له أم وأب . لكن المسيح كان له أم فقط وليس أب بشري , أليس هذا ما يقوله الكتاب المقدس ؟.
قال : نعم.
2- الميلاد المعجز : إن موسى ومحمد ولدا ولادة طبيعية. مثال ذلك , الاقتران الطبيعي بين رجل وامرأة. ولكن عيسى ولد بمعجزة مميزة.
3- عقد الزواج : لقد تزوج موسى و محمد وأنجبا أولاد. ولكن عيسى ظل أعزبا كل أيام حياته .
أهاذا صحيح ؟.
أجاب القس : نعم .
قلت : إذن عيسى ليس مثل موسى . بل محمد مثل موسى.
4- مملكة تهتم بالأمور الأخروية: إن موسى ومحمد كانا نبيين , مثلما كانا زعيمين. وأعني بالنبوة..
الإنسان الذي يوحى إليه برسالة إلهية لإرشاد الناس.أما الزعيم . فاعني به , الإنسان الذي له سلطان وقيادة على شعبه. سواء كان متوجا كملك أو لا .فإذا اقتدر إنسان على توقيع عقوبة الإعدام مثلا والحكم بين الناس ..فهو زعيم.
و لقد كان موسى يملك هذا السلطان, فقد أمر بإعدام عباد العجل(خروج:32: 26 )..
و كذلك محمد كان له سلطان في الحكم بين الناس. أما المسيح فانه ينتمي إلى الصنف الأخر من الأنبياء .
ومن هنا فأن عيسى ليس مثل موسى , لكن محمد مثل موسى.
5- لا شريعة جديدة : إن موسى ومحمد أتيا بشرعة جديدة وأحكام جديدة لشعبيهما .
وإن موسى جاء بالوصايا العشرة وطقوس جديدة شاملة لهداية الناس.
وجاء محمد صلى الله عليه وسلم, إلى شعب يغط بالجهالة, اشتهروا بؤاد البنات, مدمنون للخمر , عبدة أوثان مولعون بالقمار والميسر.
في وسط هذه الصحراء فان الرسول صلى الله عليه وسلم كما يقول ( توماس كاريل ) : قد شرف الذين اتبعوه فجعلهم حاملي مشاعل النور والعلم.
أما بخصوص المسيح كان يحاول دائما أن يثبت لليهود الذين كانوا يتهمونه بالتجديف , بأنه لم يأت بشريعة جديدة , فيقول : لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لانقض بل لأكمل. (متي 5: 17 ).
وبعبارة أخرى انه لم يأت بشريعة جديدة أو أي أحكام جديدة على الإطلاق.إنما جاء ليكمل الشريعة القديمة.
وباختصار فأنه لم ينشئ دين جديد , مثل ما فعل موسى ومحمد. سألت القس ؟.
فأجاب : نعم.
6- كيف كان رحيلهم : إن كلا من موسى و محمد, قد توفاهم الله وفاة طبيعية. لكن وفقا للعقيدة النصرانية , فأن المسيح مات شر ميتة بقتله على الصليب.أليس هذا صحيح؟.
أجاب : نعم.
قلت : من ثم فأن عيسى ليس مثل موسى ولكن محمد مثل موسى.
7- المقام السماوي : إن كلا من محمد وموسى يرقد الآن في قبره على الأرض , ولكن طبقا لتعاليمكم فإن المسيح يجلس الآن ( عن يمين قوة الرب ) . (لوقا 22 : 69 ).
قال القس : نعم.
فقلت : ومن ثم فإن عيسى ليس مثل موسى , بل محمد مثل موسى.
بعد هذا الحوار المنطقي و المثبت بالأدلة والبراهين , وبعد أن وافق القس , وباستسلام لكل ما طرحته من آراء .
قلت : أيها القس للآن ما تناولناه , إنما للبرهنة فقط على موضوع واحد من هذه النبؤة كلها, ذلك بالتحقيق في كلمة( مثلك) , أي مثل موسى. إن النبوة أوسع من ذلك بكثير , تقول النبؤة ( أقيم لهم نبيا من وسط أخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به). (التثنية 18:18).
يجب التركيز على عبارة (من وسط أخوتهم, مثلك). إن الخطاب موجه لموسى , وشعبه اليهود كشخصية معينة . عندما تقول النبوة من (أخوتهم ), تعني يقينا العرب .
إنك تعلم إنه يتحدث عن إبراهيم , وكان لإبراهيم زوجتان سارة وهاجر , ولدت هاجر لإبراهيم ولداً . انه الابن البكر لإبراهيم كما يقول الكتاب المقدس: ( ودعا إبراهيم اسم ابنه الذي ولدته هاجر إسماعيل) . (التكوين16 :15).
وحتى الثالثة عشر من العمر فإن إسماعيل بقي الابن الوحيد لإبراهيم, ولقد وهب الله إبراهيم ابنا أخر من سارة اسماه إسحاق.

العرب واليهود :

إذا كان إسماعيل وإسحاق أبناء الوالد نفسه( إبراهيم) , وهو ما يقوله الكتاب المقدس. إذن هما أخوان , وهكذا فان الشعوب التي نشأت من سلالتهما , أخوة بالمعنى المجازي. إن أبناء إسحاق هم اليهود , وأبناء إسماعيل هم العرب, وهو ما يقوله الكتاب المقدس أيضا.
ويؤكد حقيقة هذه الأخوة بالنسب (وأمام جميع أخوته يسكن ).(تكوين16 :12 ).
وعن وفاة إسماعيل تقول التوراة: (( وهذه سنو حياة إسماعيل , مئة وسبع وثلاثون سنة, واسلم روحه ومات وانضم الى قومه. وسكنوا من حويلة إلى شور التي أمام مصر حينما تجيئ نحو أشور. أمام جميع أخوته)).(تكوين 25: 17).
إن أبناء إسماعيل هم أخوة لأبناء إسحاق . وبنفس النمط . فأن محمد من قوم هم أخوة بني إسرائيل , ذلك أنه من سلالة إسماعيل )العرب). مثل ما تنبأت عنه التوراة ( أقيم لهم نبيا من وسط أخوتهم ).
بل تذكر النبوة بوضوح أن النبي الآتي الذي هو مثل موسى , والذي سيبعثه الله , ليس من بني إسرائيل, لان التوراة لم تقل : (من بين أنفسهم). بل قالت : (من وسط أخوتهم). من ثم فان الرسول صلى الله عليه وسلم , هو الذي من وسط أخوتهم.
واجعل كلامي في فمه :
تستأنف النبوة قولها ( واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه). ماذا تعني النبوة (واجعل كلامي في فمه ).
إن السيرة النبوية تحدثنا , أن محمد صلى الله عليه وسلم, عندما بلغ من العمر أربعين عاما حينما كان يتعبد في غار حراء, الذي يبعد حوالي ثلاثة أميال عن مكة المكرمة. في هذا الغار نزل إليه جبريل وأمره بلسان عربي قائلا: اقرأ, امتلأ النبي خوفا ورعبا منه, فأجاب ما أنا بقارئ , فرد جبريل عليه السلام : اقرأ .
قال : ما أنا بقارئ.
ثم ( أعاد الأمر عليه قائلا : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم .
أدرك النبي أن ما يريده منه الملاك هو أن يعيد نفس الكلمات التي وضعها في فمه. ثم توالى نزول القران, في الثلاثة والعشرين سنة من حياة النبوة, نزل جبريل بالقران الكريم على قلب محمد ليكون من الرسل.
أليس هذا تصديق حرفي لما جاء في نبوة الكتاب المقدس. إن القران الكريم هو في الحقيقة انجاز لنبوة موسى . انه الرسول الأمي .
وضع جبريل الملاك كلام الله في فمه بالفظ والمعنى و استظهره الرسول كما انزل.
انجاز لنبوة اشعياء :

إن اعتكاف الرسول في الغار والطريقة التي انزل إليه بها القران بواسطة جبريل , وكون الرسول أميا لا يعرف الكتابة ولا القراءة . إنما هي انجاز لنبؤة أخرى , في سفر اشعياء (29 : 12). هذا نصها ( او يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال اقرأ هذا , فيقول لا اعرف الكتابة ) 0
ومن اللازم ما يجب أن تعرفه هو إنه لم يكن هنالك نسخة عربية من الكتاب المقدس في القرن السادس الميلادي , أي حينما كان محمد حيا . فضلا على ذلك فانه أمي , يقول القران عنه : ( فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلمات) .
إنذار من الله :

قلت للقس : هل رأيت كيف تنطبق النبؤة على الرسول محمد كانطباق القفاز في اليد.
أجاب القس قائلا: إن جميع شروحاتك وتفسيراتك إنما هي فحص دقيق للكتاب المقدس , ولكن ليست ذات قيمة و أهمية, ذلك أننا نحن النصارى نحرز على يسوع الإله المتجسد الذي خلصنا من الخطيئة.
قلت : ليست ذات أهمية!!.
إن الله أنزل هذه النبؤة ثم تأتي أنت وتقول إنها ليست ذات أهمية !, إن الله يعلم أن من الناس من هم مثلك أيها القس الذين بفلتة لسان وإرادة قلوبهم الهينة يسقطون كلام الله و لا يعيرون له أي اهتمام, لهذا تابع تكملة النبؤة يقول الكتاب المقدس : ( ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم باسمي أنا أطلبه ). وفي النسخة الكاثوليكية من الكتاب المقدس يقول : ( سأكون أنا المنتقم ). إن الله القادر يتوعد بالعقاب و العذاب .
ان النبي الذي يشبه موسى كما جاء في النص (مثلك) هو بلا ريب محمد , لقد قدمت البراهين والحجج في فيض من الوضوح , بأن هذه النبؤة عن محمد لا عن المسيح عليهما الصلاة والسلام.
نحن المسلمين لا ننكر أن عيسى هو المسيح الذي أرسله الله إلى بني إسرائيل. إن ما نقوله هو أن ما جاء بسفر التثنية (18:18)لا يشير إطلاقا الى المسيح . إنها نبؤة واضحة تتنبأ عن محمد.
ابتعد القس بمنتهى الأدب قائلا : إنها مناقشة خطيرة ومهمة للغاية .
وسوف أحاول أن أناقش الطائفة في هذا الموضوع.
لقد مضت خمسة عشر سنة منذ ذلك الوقت و أنا لا زلت انتظر ما وعد به!!.
اعتقد أن القس كان مخلصا عندما دعاني ورحب بي وبالبحث العلمي , غير أن التحزب والتعصب لدين الأجداد يقتل بقسوة.
ملاحظة من الناشر: ورد في التوراة أنه لن يخرج في بني إسرائيل أي نبي يشابه موسى:
وَلَمْ يَظْهَرْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى، الَّذِي خَاطَبَهُ الرَّبُّ وَجْهاً لِوَجْهٍ
(عهد التثنية 34: 10) و هذا دليل على أن البشارة ستكون حتماً لرسول من العرب. و الجدير بالذكر أن البشارات بمحمد صلى الله عليه و سلم مازال كثير منها موجوداً و تذكره باسم أحمد أو محمد مع ذكر كثير من تفاصيل حياته .

انتهى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newmultkaschool.yoo7.com
 
ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ بيت المقدس ابن الجوزي رحمه الله
» تاريخ بيت المقدس / ابن الجوزي رحمه الله
» الشيخ محمد نمر الخطيب في ذمة الله
» الحب أعظم منهج مارسه النبي (صلى الله عليه وسلم) مع أصحابه وإتباعه
» بشارات الأنبياء بالحبيب المصطفي صلوات الله وسلامه عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
newmultkaschool :: الأقسام التاريخية :: قسم الأنبياء والرسل-
انتقل الى: