newmultkaschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

newmultkaschool

ملتقى الأبحاث الاتاريخية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا   Empty
مُساهمةموضوع: حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا    حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا   Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:44 am

حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا

محمد عبد الرحمن الأنصاري


الحركة الفكرية وحالة المجتمع السوري
خرجت البلاد من الانتداب الفرنسي واهية القوى مفككة الأوصال ، تسود الأمة الروح العشائرية والمصالح العائلية . خرجت فرنسا وقد خلفت تجارة كاسدة وزراعة بدائية وكان رجال الإقطاع وزعماء الأحياء والعشائر قد سيطروا على البلاد ، وجلهم من الذين كانوا قد ارتموا في أحضان السلطات الفرنسية .
وبعد جلاء القوات الأجنبية عن أرض الوطن في 17/ نيسان عام /1946م، كانت قد خلفت تركة ثقيلة من التخلف والفقر والجهل، وكانت معظم الأحزاب العربية تفتقر إلىوضوح الرؤيا السياسية والاقتصادية، وينقصها تصور شامل لمشاكل المجتمع وكيفية حلها (1) .
وقد فشل الحكم الوطني الدستوري في إنقاذ البلاد مما تعانيه وذلك يعود إلى مجموعة من الأسباب منها (2) :
- فقدان الزعامة القوية والقيادة الرشيدة .
- خلو البلاد من جيش قوي يعتمد عليه في تقرير الأمن وفرض الهيبة .
- فقدان التجانس بين كتل الدولة، وقلة السياسيين المجربين من أصحاب الكفاءة والنزاهة .
- نقص الوعي عند أكثرية الشعب، مع طغيان المطامح الفردية على المصالح العامة .
ثم يقول الدكتور ( عبد الرحمن الكيالي ) أيضاً في تعليل أسباب فشل الحكم الوطني وقيام الانقلابات بعده : "ومن العوامل التي أدت إلى فشلنا وفساد سياستنا، أن قادة الكتلة الوطنية لم يكن لهم منهاج مدروس معين في كيفية ممارسة الحكم ، ولا برنامج واضح لإصلاح الخلل في جهاز الدولة " .
وما يقوله الدكتور الكيالي ، يعطي صورة واضحة عن البيئة الاجتماعية والاقتصادية، قبل الانقلاب الأول .
إذ كان الفلاحون يئنون تحت وطأة الديون التي يفرضها عليهم المرابون بفوائدمضاعفة ، كما كان الفقراء يئنون تحت وطأة الضرائب الجائرة ، بينما كان الأغنياء يتهربون منها بما لديهم من وساطات ومحسوبيات .
وكان التعليم يسير سيراً بطيئاً، وظلت مشاريع محو الأمية حبراً على ورق ردحاً من الزمن .
وكان الانفتاح على النظام الغربي، يسير إلى جانب الأنظمة الموروثة، فنشأ من اختلاط هذين النظامين فوضى لا حد لها في مظاهر حياتنا الاجتماعية ، مما أدى إلى سلسلة من الانقلابات العسكرية (3) .
ولعلنا في إلقاء الضوء على مجمل الحياة الفكرية والسياسية والعسكرية، قبل مرحلة الانقلابات العسكرية، تتضح لنا تلك الظاهرة التي شهدتها سوريا في الفترة ما بين (1949 - 1963م)، وما تلاها من صراعات وأحداث دامية حتى الآن .
فالمراقب للحركة الفكرية (4) : يلاحظ أن الفكر الديني هو الذي كان يسيطر عموماً على عقول العامة والخاصة من مختلف الطوائف والطبقات، ثم برز فكر وافد جديد متأثر بالثقافة الغربية سواء عن طريق المدارس التنصيرية، أو البعثات إلى فرنسا، والدول الأوربية، أو عن طريق بعض الشبان الذين درسوا في (استنابول) عاصمة الخلافة، وقد تأثروا بدعاة الإصلاح والتجديد، كما كان يطلق عليهم . فلما عاد أولئك جميعاً، ساهموا في إذكاء الروح القومية وبعث الوحدة العربية، وإحياء التراث العربي ... كما ساهموا في عملية الصراع ضد حركة القومية الطورانية .
ومن أولئك المتعلمين، وجلهم من المحامين والصحفيين، وكبار العسكريين والإداريين الذين خدموا في أجهزة الدولة العثمانية، تشكلت الكتلة الوطنية في عهدالانتداب الفرنسي بعد عام 1920م، وحملت لواء الحرية والاستقلال ومن ثم وضعت ميثاقاً وطنياً، كان شعاره: " الدين لله والوطن للجميع " .
فكانت الكتلةُ الوطنية أشبهَ بحزب علماني على الطريقة الفرنسية ، تضم عناصر من مختلف الطوائف .
وفيما عدا ذلك برزت إلى الوجود طليعة من القلة المتعلمين خريجي جامعات أوروبا، أو الجامعة الأمريكية في بيروت ، يزعمون حرية الفكر، ويدعون إلى إصلاح جذري في كل مجالات الحياة .. متأثرين بمبادئ الثورة الفرنسية أو مبادئ الثورة الماركسية ، ولكن أثر هؤلاء كان ضعيفاً بادئ الأمر .
أما التعليم فكاد أن يقتصر على أبناء العائلات الميسورة، أو الطبقات المتوسطة، بينما كان الريف يعيش أهله في جهل مطبق، إذ كانت الأمية متفشية وقد بلغت نسبتها 80 %، إلا أن الحكومات الوطنية، التي توالت خلال عهد الانتداب وما بعد الاستقلال، عملت على فتح المدارس والمعاهد . وكانت حلقات الدروس في المساجد، والمواعظ التي كانت تلقى فيها، قد ساهمت في تثقيف أبناء المسلمين إلى حد كبير .


(1) النكبات والمغامرات: بشير فنصة/ ص62 – 72 .
(2) ينظر كتاب المراحل: للدكتور عبد الرحمن الكيالي، ج4/825، 635، وهو مؤرخ وشاهد عيان على تلك المرحلة، كان قد استلم وزارة المعارف خلال فترة الانتداب، وعدة مناصب وزارية أخرى .
(3) النكبات والمغامرات: تاريخ ماأهمله التاريخ من أسرار الانقلابات العسكرية السورية/؛ 1949 - 1958م• بشير فنصة - رئيس تحرير جريدة الأنباء وألف باء . دار يعرب للدراسات والنشر والتوزيع/ دمشق/ 6991م .
(4) ينظر: النكيات والمغامرات /ص86 - 96/ بشير فنصة .

الجيش : تكون الجيش الوطني بعد جلاء القوات الفرنسية عن أرض الوطن (5) ، من فلول الجيش المختلط والحرس السيار، الذي كان تحت إمرة القادة الفرنسيين مباشرة (6) .
وقد فضل الفرنسيون أيام الانتداب تجنيد مختلف الأقليات الدينية والعرقية :كالدروز والنصيريين والإسماعيليين والأكراد والشركس . فيما يسمى بالقوات الخاصة للشرق الأدنى، وتطورت فيما بعد لتصبح هي القوات المسلحة السورية واللبنانية .
ولم تشجع فرنسا المسلمين السنة للانخراط في الجيش جرياً على سياسة المستعمرين " فرِّق تسدْ " .
وقد دعمت هذا الاتجاه، العائلات العربية الثرية من أهل السنة بصورة غير مباشرة، وذلك برفضها إرسال أبنائها للتدريب العسكري في قوات لاح أنها تخدم المصالح الفرنسية (7) .
وثمت عامل اقتصادي واجتماعي، دفع لبروز الأقليات في الجيش، حيث أن المناطق الريفية الفقيرة قدمت أبناءها لتوفر فرصة جيدة للتمتع بحياة أكثر رفاهية، من تلك التي يوفرها القطاع الزراعي، خلافاً لأهل السنة من سكان المدن الكبرى، وقد تمتع النصيريون بأكثرية في الجيش منذ عام 1955 حتى أن العقيد عبد الحميد السراج رئيس مكتب المخابرات، قد اندهش لدى اكتشافه أن مالا يقل عن 65 % من ضباط الصف كانوا تابعين للطائفة النصيرية (Cool .
كما أن العائلات المسلمة مالكة الأراضي، كانت تحتقر الجندية كمهنة، بسبب سيطرة العاطفة الوطنية عليها، وتعتبر الانتساب إليها في فترة ما بين الحربين العالميتين خدمة للفرنسيين .
لقد غفل اليمين المحافظ في سوريا عن الجيش كقوة سياسية في ظروف نكبة مهلكة،دمرت فيما بعد نفوذ العائلات الاقطاعية وتجار المدينة (9) .
فمن هذا المزيج تكونت القوات السورية الوطنية، وصدر بعد ذلك قانون الخدمة العسكرية الإلزامية .
وقد كان هذا الجيش الحديث النشأة والتكوين يفتقر إلى الكثير من مقومات الجيش الانضباطي، من تدريب وسلاح وروح معنوية عالية ...
وهذه المواصفات، جعلت الجيش السوري الناشئ مطية سهلة للمغامرين من ضباطه ، وكان سبباً من أسباب الشقاق والتمزق داخل صفوفه، ومن ثم انشغاله عن واجبه المقدس في حماية البلاد، والدفاع عن حدودها، وزجه بعد ذلك في خضم السياسة والنزاعات الحزبية والطائفية والعشائرية .
وخلاصة القول : إن هذا الجيش الذي دُفع للقيام بالانقلاب الأول ، كان جيشاً ناشئاً، ويعتبر إلى حد بعيد من بقايا الجيوش المرتزقة أيام الانتداب الفرنسي الغاشم(10) .
(5) ينظر كتاب النكبات والمغامرات /ص68 - 96/ بشير فنصة .
(6) الحرس السيار : كان يتكون من شرذمة من العساكر المرتزقة توضع تحت تصرف المستشارين والمندوبين السياسيين الفرنسيين، لقمع كل تمرد في صفوف الفلاحين، وتميزت هذه القوات بأعمالها الوحشية ضد الأهالي .
(7) الصراع على السلطة في سوريا: د: نيقولاوس فان دام/ الطبعة الثانية/ القاهرة مكتبة مدبولي/ 5991/ ص15 – 25 .
(Cool المرجع السابق/ ص35 .
(9) الصراع على سوريا: باتريك سيل، ترجمة سمير عبده، ومحمود فلاحة/ ص06 - 16/ مكتبة طلاس للدراسات والترجمة والنشر/ دمشق/ 3891م . (10) النكبات والمغامرات: بشير فنصة/ ص86 – 96 .
نكبة فلسطين عام 1948م
لقد صعق العرب في شتى أقطارهم لما حل بهم من هزيمة منكرة في فلسطين ، وهبت الأمة من غفلتها تطالب بإزاحـة الحكام عن مناصبهم ، فسارت المظاهرات في الشوارع في عواصم البلاد العربية كالقاهرة ودمشق وعمّان وبغداد ، وألقيت الخطب النارية، وامتلأت الصحف بحملات النقد والتشهير بمن كانوا السبب وراء مأساة فلسطين .
وهبَّ الشعراء في كل قطر ينظمون القصائد، ويبكون النكبة والمجد الضائع .
قال الشاعر العراقي ( عدنان الراوي ) قصيدة بعنوان : ( النشيد السادس ) منها هذه الأبيات (11) :
نهبوا منا الربوع الخضـربل داسوا الكرامة واستباحوا حرمات العرب فينا والشهامة
ولقد كنـا على آثـارهم مثـل النعامـة رأسها في الرمل والجسم مباح يا سلامة
لست أدري هل سنبني مجدنا يوم القيامـة ؟!
وقد تكشف ضعف الجيش السوري خلال هذه الحرب، فاستقال وزير الدفاع أحمدالشراباتي في 24/آيار/1948م ، بعد إعلان قيام إسرائيل في 15/آيار من نفس العام ، وقد كان الشراباتي يمنع رئيس أركانه من زيارة الجبهة (12) .
وتولى جميل مردم رئيس الوزراء، وزارة الدفاع بنفسه ، وتقاعد عبد الله عطفة رئيس الأركان العامة، واستبدل به حسني الزعيم مدير الأمن العام .
وقد وجهت اتهامات بالرشوة والربح الفاحش، ولا سيما في قضية الضابط ( فؤادمردم ) الذي أرسل بمهمة عسكرية لإيطاليا، فابتاع سلاحاً، وبسبب الإهمال أو الخيانة ، في عدم وصول السلاح واعتراض إسرائيل لتلك الصفقة، بسبب أن فؤاد مردم، كان قد وقع في حبال فتاة تعمل في الاستخبارات الإسرائيلبية (13) .
وقد أشار إلى هذه الفضيحة الشاعر عمر أبو ريشة في قصيدة له مشهورة ، وجه الاتهامات فيها لرئيس الوزراء جميل مردم وحكومته منها قوله :
أمتي هل لك بين الأمـمِ
كيف أغضيـتِ على الذل
ودعـي القادة في أهوائها
رب وامعتصماه انطلقت
لامسـت أسماعهم لكنها
أمتي كم صنم مجدته
لا يلام الذئب في عدوانه
فاحبسي الشكوى فلولاك لما
إن أرحام البغايا لم تلد
كيف ترجو أمـةٌ عزتها
منبر للسيف أو للقلمِ
ولمتنفضي عنك غبار التهمِ
تتفانـى في خسيس المغنمِ
ملء أفواه الصبايا اليتّمِ
لم تلامس نخـوة المعتـصمِ
لم يكن يحمل طهر الصنمِ
إن يك الراعي عدو الغنـمِ
كان في الحكم عبيد الدرهمِ
مجرماً مثل هذا المجرمِ
وبها مثلُ جميل المردمِ (14)

كانت هذه الحرب تجربة قاسية بالنسبة للضباط السوريين الشباب، وكانت نقطة انعطاف خطيرة، إذ اعتقدوا أنّ زعماءهم السياسيين كانوا مهملين إلى حد الإجرام، فقدذهبت القوات السورية إلى المعركة بعتاد لا يتجاوز بضع مئات من الطلقات لقطعة السلاح الواحدة (15) .
وكان جميل مردم قد استقال من رئاسة الوزارة ، في أوائل كانون من عام 1948م ، بعد توجيه أصابع الاتهام إليه . وأخذ شكري القوتلي يبحث يائساً عمن يتولى الوزارة حتى قبلها أخيراً خالد العظم .
وهكذا تضافرت الأحداث الداخلية والخارجية، لتمهيد السبيل أمام قائد الانقلاب الأول، وصاحب البلاغ رقم ( 1 ) ، الزعيم حسني الزعيم (16) .

(11) نشرت هذه القصيدة في جريدة الأنباء الدمشقية، وانظر النكبات والمغامرات/ ص97 – 08 .
(12) أديب الشيشكلي صاحب الانقلاب الثالث: هاني الخير/ ص92 يقول المؤلف: ذكر ذلك لي الزعيم أمير شلاش في 42/ آيار/ 8491م . (13) الصـراع على سوريا: باتريك سيل/ ص55 - 65• وأديب الشــيشكلي لهاني الخيرّ/ ص03 – 33 .
(14) المرجع السابق .
(15) الصراع على سوريا: باتريك سيل/ ص65 .
(16) النكبات والمغامرات: بشير فنصة/ ص08 .

البرلمان السوري والعهدالدستوري الأول
كان القوتلي أول رئيس للجمهورية في العهد الوطني، وفي عهده قام عهد برلماني دستوري تنافست فيه الأحزاب لكسب ثقة الشعب وتوالت على الحكم حكومات متعددة ، كان لها بعض المواقف السليمة إزاء الاستعمار الاقتصادي الجديد، وحيال الأحلاف الأجنبية المشبوهة ، كحلف بغداد ، ومشروع سوريا الكبرى (17) .
أما البرلمان السوري، فكان ناشئاً تسوده الفوضى " وكانت المفردات السياسية الرصينة، من أمثال كلمة نائب ، ومعارضة ، ورئيس المجلس ، ولجنة الشؤون الخارجية " ، لم تفلح في ستر الفوضى الفاجعة، التي حكمت البرلمان السوري . وفي ذكريات نائب، كتب حبيب كحالة ما يلي : " نظرت حولي، وكان ما رأيته فقط، رجالاً لا يوحد بينهم شيء، ولايشتركون في أية مبادئ، ولا يربطهم تنظيم حزبي، وقد وصلوا إلى البرلمان بأساليب خادعة مقنّعة، من انتخابات فوضوية تحت ستار الحرية، فكان بعضهم أمياً، وآخرون أدباءمرموقون، وكانت لغة بعضهم الكردية أو الأرمنية، ولم يعرف آخرون سوى اللغة التركية، ولم يزد الأمر عن مسرحية وتمثيل أدوار " (18) . وكان لا بد للسياسين المتعبين، الذين صرفوا طاقاتهم في جدل منهك مع الفرنسيين، وللمؤسسات القليلة التجربة ولتداعي الولاءات العائلية، والرشوات الحكومية، وللجيش السيء التدريب والتجهير، كان لا بد لهذه كلها أن تصاب بجراح ثخينة في حرب فلسطين (19) . ويضاف إلى ذلك أن الزعامات التي تعمقت جذورها منذ أيام المستعمر الفرنسي ، أخذت تعتبر أن كل من يعارضها خائن، ولذلك بدأ حكم القوتلي يتعرض للنقد الشديد، وأخذ وزير الداخلية ( صبري العسلي ) يقول : " لا يجوز لأفراد الشعب إبداء الرأي طالما أنهم استعملوا حقهم بالتصويت يوم الانتخاب " (20) .

(17) النكبات والمغامرات/ ص07 – 27 .
(18) ذكريات نائب/ ص34، الملاحظة 193/ وقد نشرته صحيفة المضحك المبكي، وهي صحيفة ساخرة، كان رئيس تحريرها السيد حبيب كحالة ، وانظر الصراع على سوريا: باتريك سيل/ ص53 .
(19) الصراع على سوريا/ ص54 .
(20) هؤلاء حكموا سوريا: د . سليمان المدني/ ص53، دار الأنوار/ دمشق 1999م/ الطبعة الرابعة/ دمشق – بيروت .

دور الأحزاب السياسية في هذه المرحلة
كان كبار التجار قد هيمنوا على السياسة السورية، وكانت الكتلة الوطنية عبارة عن حركة وطنية موحدة، خلال حقبة النضال ضد الاستعمار، وكان هنالك تنافسات داخل تلك الكتلة، تثيرها السلالات العائلية والتعصب للمدن الكبرى، وتظهر خلال الانتخابات النيابية، ثم بدأت الكتلة الوطنية تتفسخ وتتعرض للأحزاب الأكثر حداثة وتنظيماً (21) . ومهما يكن من أمر فإن رجال الكتلة الوطنية، الذين حملوا لواء التحرير الوطني، كان معظمهم ممن يحملون الأفكار الجديدة، ويتأثرون بالتيارات الثقافية الغربية، ومنهم من حمل السلاح وقاد ثورة مسلحة ضدفرنسا، كإبراهيم هنانو . كما كان شعار الثورة هو: الجلاء والاستقلال والحرية، والإخاء والمساواة، و " الدين لله والوطن للجميع " . وهذا يوضح تأثرهم بالعلمانية الغربية، ومبادئ الماسونية . وكان من أبرز رجالاتها : شكري القوتلي ، وهاشم الأتاسي وسعد الله الجابري، وجميل مردم وفارس الخوري، وناظم القدسي ورشدي كيخيا وآخرين (22) . وفي ربيع عام 1947م، توحد شتات الجناح الحاكم من الكتلة في الحزب الوطني . وكان معقله دمشق، حيث يوجد للقوتلي وصبري العسلي ولطفي الحفار وفارس الخوري أتباع شخصيون، حتى عكس الحزب السياسة الدمشقية بأضيق صورها فلم يطرح الحزب أي منهاج مفصل،ولم يمارس أي نظام على أفراده . وقد حظر آنذاك نشر الآراء والأفكار في الانتخابات لضمان دعم الرجال الأقوياء " القبضايات " (23) . حيث كان هؤلاء يحمون الضعيف من القوي، ويتلقون الرشاوى من الأثرياء ، إلا أن هذه الظاهرة اختفت بعد عام 1950م ، بسبب الانتقال إلى الأحياء الحديثة ، ولأن الأحزاب العصرية، ضبطت عناصرها من الشباب (24) .
وفي شهر آب من عام 1948م، شكل معارضو القوتلي في الكتلة الوطنية حزباً أطلقوا عليه : حزب الشعب ، وقاد هذا الحزب وجهاء من مدينة حلب هم : رشدي الكيخيا وناظم القدسي، ورشاد برمدا ، ومعظم هؤلاء كانوا على صلة طيبة مع حكام العراق، وذلك كي يعيدوا وضع حلب الاقتصادي التقليدي، الذي كان لها قبل قيام الجمهورية السورية (25) . وكان زعماء حزب الشعب يتمتعون بسمعة جيدة تفوق ما كان يتمتع به منافسوهم من رجال الحزب الوطني، وكان حزب الشعب يمثل المصالح التجارية في حلب والمنطقة الشمالية، حيث كانت مدينة حلب تسيطر لعدة أجيال على الطريق التجاري العظيم من أوربا والأناضول إلى بلادالرافدين وإيران والهند، عندما ازدهرت أثناء وحدة الدولة العثمانية . لقد كان حزب الشعب حلبياً أولاً ، إذ ألقى بثقله السياسي كي يزيل الحدود السورية العراقية، ويحطم الحواجز التجارية والحدود السياسية التي خنقت سوريا، ولم يكن هاشمياً ولا ملكياً كما يُظن (26) . وعموماً فإن الحزبين السابقين ، كان قد تركز اهتمامهما على تسلم السلطة ، كي يوسعا مصالح أتباعهما ومصالح عائلاتهم ، وقد حاول رجالهما خنق أية معارضةجادة، سواء كانت في البرلمان أم في الشارع، فكان همهم ينحصر في صيانة وجودهم السياسي، والحفاظ على قدر محدود من استقلال البلاد (27) .
ثـم تشكلت أحزاب على أساس عقدي قومي ، فكان حزب البعث العربي الاشتراكي ثم الحزب القومي السوري .


وكان زكي الأرسوزي أحد كبار النصيريين في اسكندرونة قد شـكل عصبة العمل القومي عام 1936م . وكان أول حزب في سورية، يقوم على أسس من المبادئ العلمانية الاشتراكية، وقد انضم إليه بادئ الأمر " صبري العسـلي " ، ثم تحول إلى الحزب الوطني وصار من زعمائه، ثم انضم إليه (نذير فنصة) ، و (أحمد الشـراباتي) الذي صار وزيراً للدفاع الوطني فيما بعد، وانضم إلى هذا الحزب عدد من الشبـان المتمردين على سياسة الكتلة الوطنية التقليدية (28).
حزب البعث العربي الاشتراكي
شكله ميشيل عفلق وصلاح البيطار عام 1947م ، وهو حزب علماني جعل شعاره ( وحدة - حرية – اشتراكية ) و ( أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ) . وركز في ممارساته على الهجوم على الأحزاب التقليدية ، والحزب يدعو إلىالانقلاب الشامل في المفاهيم والأفكار والعقائد والقيم، لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي. وحينما توصل إلى الحكم اصطدم مع الواقع، وتنكر لشعاراته ومبادئه، وخاض صراعاً ضد قياداته التاريخية وزج بهم في السجون، أو صفّاهم على أيدي الرفاق، والحزب يعتبر أن الإسلام ما هو إلا مرحلة من مراحل التعبير القومي ليس إلا ،كان ميشيل عفلق من نصارى سوريا، من مواليد دمشق عام 1910 م ، درس في باريس دراسته الجامعية ، والتقىمع صلاح البيطار خلال دراستهما هنالك، وتشربا الروح القومية السائدة في أوروبا، وتعاهدا على العمل معاً ، ثم عادا إلى سوريا عام 1933م ، يحملان الأفكار القوميةالغربية، ليطبقاها في ديار الإسلام ... وقد ساهم في تأسيس الحزب أيضاً ، جلال السيدوزكي الأرسوزي ثم اندمج حزب البعث، والحزب العربي الاشتراكي بقيادة أكرم الحوراني، في حزب واحد سمي " حزب البعث العربي الاشتراكي " وذلك في عام 1953م ، وأصبح للحزب أدوار فاعلة في الانقلابات والحكومـات التي تعاقبت على سوريا، وانغمس في صراعات حزبية وطائفـية جرّت على البلاد الويلات . ويمكن أن نلخص أبرز مبادئ الحزبوعقائده فيما يأتي :
- إن الحزب يجعل الاشتراكية ديناً والعلمانية اللادينية مسلكاً ومنهجاً، وكان من أبرز أهدافه فصل الدين عن شؤون الحياة ، وعن قضايا الحكم والسياسة .
- ويجعل الرابطة بين العرب هي رابطة الدم واللغة والتاريخ والأرض، ويلغي رابطة الدين، بحجة أنها تمزق الأمة .
- ويعتبر أن الإسلام مجرد قيم روحية ،وشعائر للعبادة ، لمن أراد ذلك .
- والحزب يتابع خطوات الماركسيين في لأفكار والممارسات العملية، والخلاف بينهما، أن الماركسية أممية، أماالبعث فقومي ، وما عـدا ذلك فإن الأفكار الماركسية تمثل العمود الأساسي في فكر الحزب ومعتقـداته (29) .

الحزب القومي السوري الاجتماعي
أسسه أنطون سعادة، وكان حزباً فاشياً، هدفه الرئيسي إحياء سوريا في حدودها التاريخية، وتتضمن سوريا ولبنان والأردن والعراق وسيناء وقبرص . والسوريون - في نظر سعادة - هم ورثة الحضارات القديمة ، وليسوا جزءاً من الأمة العربية . وقد شددت مبادئ الحزب على تبني العلمانية وإجراء التحديث وكانت أوامر الزعيم مقدسة، كما كان أنصاره يتميزون بالروح الفدائية والطاعة العمياء، ولم تكن لهم شعبية تذكر في بلاد الشام، ولذلك كان أسلوب المؤمرات والاغتيالات هو السائد لدى الحزب . وقد قام أعضاء الحزب باغتيال عدنان المالكي ، أحد كبار الضباط البعثيين في دمشق 1955م، ورياض الصلح رئيس وزراء لبنان خلال زيارته للملك عبد الله 1951م ، وحاول الحزب تدبير انقلاب في لبنان، لكنه فشل، فصفي الحزب في كل من سوريا ولبنان .
وكانت حكومة سوريا أيام حسني الزعيم ، قد اعتقلته وسلمته إلى لبنان، حيث اتهم بالتآمر على سلامة لبنان الخارجية وحكم عليه بالإعدام ، ونفذ الحكم فيه رمياً بالرصاص في الثامن من شهر تموز لعام 1949م . وسعادة في الأصل من مواليد لبنان، وينتمي إلى النصرانية (30) .
الحزب الشيوعي السوري
وكان الحزب الشيوعي السوري قد بدأ نشاطه عام 1922م معتمداً على الأقليات ، وتولى زعامته في عام1932م خالد بكداش ، وهو من أصل كردي ، وكان الحزب يعمل على نطاق سوريا ولبنان، كما كانت مكانته تتأثر بموقف الاتحاد السوفييتي من القضايا العربية، وكان هو الحزب الوحيد الشيوعي في البلاد العربية آنذاك، وكان له ممثل في البرلمان السوري (31) .
جماعة الإخوان المسلمين
أما جماعة الإخوان المسلمين، فقد أسست في مصر عام 1928م وتبنت مبادئ الإسلام ، ساعية لإنشاء الدولة الإسلامية، وقد ظهر الإخوان بشكل رسمي في سوريا في أيلول 1946م، وأثار نجاحهم المتواضع في الانتخابات السورية قلقاً كبيراً في أوساط العلمانيين وفي المؤسسات الغربية ، ثم ظهروا ثانية في الانتخابات النيابية عام 1949م ، في أعقاب الإطاحة بحسني الزعيم ، وكانت الجماعة بقيادة مؤسسها الدكتور مصطفى السباعي، وكانت كتلتها في البرلمان تحمل اسم الجبهة الاشتراكية الإسلامية ، وقد طالبت هذه الجبهة بإجراء إصلاحات اجتماعية، وباتخاذ موقف مناوئ للغرب، إضافة إلى المطالبة بتحكيم الشريعة الإسلامية (32). وكان شعارها وشعار الإخوان عموماً يتمثل في نداء : ( الله أكبر ولله الحمد ) و ( الله غايتنا والقرآن دستورنا ومحمد زعيمنا والجهاد في سبيل الله أسمى أمانينا ) .
وقد عملت الظروف السابقة الاجتماعية والسياسيةوالاقتصادية إضافة إلى الصراعات الحزبية، على إشاعة القلق، واختلال التوازن في البلاد، مما دفع ببعض القادة العسكريين، من ذوي الطموح الشديد إلى القيام بانقلابات عسكرية، أشاعت في البلاد الفوضى والاضطراب، وفسحت المجال للتدخل الأجنبي في توجيه سياسة البلاد . وقد تمكنت قوى الشر الصليبية والصهيونية والشيوعية، من تمرير مخططاتها عن طريق هذه الانقلابات وعن طريق قادتها الضباط ، وذلك بسبب الإرهاب العسكري وغياب رقابة الأمة الواعية، وإبعاد هيمنة الشريعة الإسلامية، ومن ثم تسلط الأحزاب العلمانية، والأقليات الطائفية على مقدرات الجيش والحكومات المتتابعة . قال بن غوريون رئيس وزراء دولة إسرائيل سابقاً في كتابه ( أعوام التحدي ) (33) : " إن إسرائيل ستبقى عنصراً غير مرغوب فيه في المنطقة، إلى أن تسيطر طبقة العسكريين ومفلسفوها "، مشيراً إلى أنّ الهوة ستزول حتماً بين إسرائيل ودول المنطقة، حالما تسود الاشتراكية والعسكرية على حياة دول المنطقة (34) .

(21) الحرب السرية في الشرق الأوسط من عام 1949 – 1961 ص14/ أندرو راثمل - ترجمة محمد نجار/ الأهلية للنشر والتوزيع بعمان/ 1997م .
(22) النكبات والمغامرات: بشير فنصة/ ص60 – 61 .
(23) القبضايات: كلمة تركية الأصل، تعني القوة والفتوة والجلافة .
(24) الصراع على سوريا: باتريك سيل، ص49 .
(25) الحرب السرية في الشرق الأوسط: أندرو راثمل/ ص14 .
(26) الصراع على سوريا: باتريك سيل/ ص49 – 50 .
(27) الحرب السرية في الشرق الأوسط: أندرو راثمل/ ص15 .
(28) النكبات والمغامرات: بشير فنصة/ ص63 .
(29) ينظر: كتاب حزب البعث، تاريخه وعقائده، سعيد بن ناصر الغامدي ص9 - 14/ وص112 بإيجاز/ دار الوطن - الرياض/1411هـ . والحركات القومية الحديثة في ميزان الإسلام: منير محمد نجيب/ ص(33) وما بعدها، مكتبة المنار – الأردن .
(30) ينظر: الهلال الخصيب، د. محمود حسن صالح منسي/ ص241 وص242، ومشكلات الشرق الأوسط: إبراهيم علوان/ ج2/ص17 – 18 .
(31) الهلال الخصيب: د. محمود حسن صالح منسي/ ص240 – 241 .
(32) الحرب السرية في الشرق الأوسط/ ص17، ترجمة محمد نجار . وتفصيلاً لذلك ينظــر: الدكتور مصطفى السباعي، حسني أدهم جرار/ ص52 – 54 .
(33) أعوام التحدي نقلاً عن “المسلمون والحرب الرابعة” ص23 .
(34) قد تحقق توقع بن غوريون عندما سادت اشتراكية عبد الناصر وحزب البعث في دول المنطقة المتاخمة لإسرائيل . وهاهي مساعي الصلح تخيم على قادة تلك الأقاليم باعتراف ذليل وتطبيع سقيم لصالح الكيان الصهيوني .


يتبع باقي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newmultkaschool.yoo7.com
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا    حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا   Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:47 am


المبحث الأول
انقلاب حسني الزعيم

صفحة 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newmultkaschool.yoo7.com
 
حقائق عن تطورات الأحداث السياسية في سوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدخل الجيش في الحياة السياسية التركية 1960 – 1980
» مختصر تاريخ سوريا الحديث
» ملخص تاريخ سوريا القديم و لحتى الآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
newmultkaschool :: الأقسام التاريخية :: قسم التاريخ الحديث-
انتقل الى: